احديث عن الرسول.............

شارك أصحابك


موضوعات جديده



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
X
  #1  
قديم 17th January 2009, 07:02 AM
الصورة الرمزية الملكة الساهرة
الملكة الساهرة غير متواجد حالياً
 





الملكة الساهرة is on a distinguished road
افتراضي احديث عن الرسول.............

شارك أصحابك

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( بادروا بالأعمال سبعاً هل تنتظرون إلا فقراً منسياً ، أو غنى مطغياً ، أو مرضاً مفسداً ، أو هرماً مفنداً ، أو موتاً مجهزاً ، أو الدجال فشر غائب ينتظر ، أو الساعة فالساعة أدهى وأمر ) . رواه الترمذي وقال : حديث حسن (38).

الشرح

سبق لنا أن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ ذكر في أحاديث متعددة ؛ ما يدل على أنه من الحزم أن يبادر الإنسان بالأعمال الصالحة ، وفي هذا الحديث أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى أشياء متعددة ، ينبغي للإنسان أن يبادر بالأعمال حذراً منها . فقال : ( بادروا بالأعمال سبعاً ) : يعني سبعة أشياء كلها محيطة بالإنسان ؛ يخشى أن تصيبه ، منها الفقر . قال : ( هل تنظرون إلا فقراً منسياً أو غنى مطغياً ) . الإنسان بين حالتين بالنسبة للرزق : تارة يغنيه الله ـ عز وجل ـ ويمده بالمال ، والبنين ، والأهل ، والقصور ، والمراكب ، والجاه ، وغير ذلك من أمور الغنى ، فإذا رأى نفسه في هذه الحال ؛ فإنه يطغى والعياذ بالله ، ويزيد ويتكبر ، ويستنكف عن عبادة الله ، كما قال تعالى : ( كَلَّا إِنَّ الْأِنْسَانَ لَيَطْغَى (6) أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى (7) إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى) (العلق:6-8) ، يعني : مها بلغت من الاستغناء والعلو ؛ فإن مرجعك إلى الله .

ونحن نشاهد أن الغنى يكون سبباً للفساد والعياذ بالله ، تجد الإنسان في حال فقره مخبتاً إلى الله ، مبنياً إليه ، منكسر النفس ، ليس عنده طغيان ، فإذا أمده الله بالمال ؛ استكبر ـ والعياذ بالله ـ وأطغاه غناه .

أو بالعكس : ( فقراً منسياً ) الفقر : قلة ذات اليد ، بحيث لا يكون مع الإنسان مال ، فالفقر ينسي الإنسان مصالح كثيرة ؛ لأنه يشتغل بطلب الرزق عن أشياء كثيرة تهمه ، وهذا شيء مشاهد ؛ ولهذا يخشى على الإنسان من هذين الحالين ؛ إما الغنى المطغي ؛ أو الفقر المنسي . فإذا من الله على العبد بغنى لا يطغي ، وبفقر لا ينسي ، وكانت حاله وسطاً ، وعبادته مستقيمة ، وأحواله قويمة ، فهذه هي سعادة الدنيا .

وليست سعادة الدنيا بكثرة المال ؛ لأنه قد يطغي ؛ ولهذا تأمل قوله تعالى : ( مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (النحل:97) ، لم يقل : من عمل عملاً صالحاً من ذكر أو أنثى فلنوسعن عليه المال ولنعطينه المال الكثير ، قال : (فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ) ؛ إما بكثرة المال أو بقلة المال ، ويذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن الله في الحديث القدسي : ( إن من عبادي من لو أغنيته لأفسده الغنى ، وإن من عبادي من لو أفقرته لأفسده الفقر )(39) . وهذا هو الواقع ، من الناس من يكون الفقر خيراً له ، ومن الناس من يكون الغنى خيراً له ، ولكن الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ حذر من غنى مطغٍ وفقر منسٍ .

الثالث : قال : ( أو مرضاً مفسداً ) المرض يفسد على الإنسان أحواله ، فالإنسان ما دام في صحة ؛ تجد منشرح الصدر ، واسع البال ، مستأنساً ، لكنه إذا أصيب بالمرض انتكب ، وضاقت عليه الأرض ، وصار همه نفسه ، فتجده بمرضه تفسد عليه أمور كثيرة ، لا يستأنس مع الناس ، ولا ينبسط إلى أهله ؛ لأنه مريض ومتعب في نفسه . فالمرض يفسد على الإنسان أحواله ، والإنسان ليس دائماً يكون في صحة ، فالمرض ينتظره كل لحظة. كم من إنسان أصبح نشيطاً صحيحاً وأمسى ضعيفاً مريضاً، بالعكس ؛ أمسى صحيحاً نشيطاً ، وأصبح مريضاً ضعيفاً . فالإنسان يجب عليه أن يبادر إلى الأعمال الصالحة ؛ حذراً من الأمور .

الرابع : ( أو هرماً منفداً ) الهرم : يعني الكبر ،فالإنسان إذا كبر وطالت به الحياة ، فإنه ـ كما قال الله عز وجل ( يرد إلى أرذل العمر ) أي إلى أسوئه وآرائه ، فتجد هذا الرجل الذي عهدته من أعقل الرجال ، يرجع حتى يكون مثل الصبيان ، بل هو أردأ من الصبيان ؛ لأن الصبي لم يكن قد عقل ، فلا يدري عن شيء ، لكن هذا قد عقل وفهم الأشياء ، ثم رد إلى أرذل العمر ، فيكون هذا أشد عليه ؛ ولذلك نجد أن الذين يردون إلى أرذل العمر ـ من كبار السن ـ يؤذون أهليهم أشد من إيذاء الصبيان ؛ لأنهم كانوا قد عقلوا ، وقد استعاذ النبي صلى الله عليه وسلم من أن يرد إلى أرذل العمر(40) .

نسأل الله أن يعيذنا وإياكم من الرد إلى أرذل العمر ؛ لأن الإنسان إذا رد إلى أرذل العمر ؛ تعب وأتعب غيره ، حتى إن أخص الناس به يتمنى أن يموت ؛ لأنه آذاه وأتعبه ، وإذا لم يتمن بلسان المقال ؛ فربما يتمنى بلسان الحال .

أما الخامس فالموت المجهز ) : يعني أن يموت الإنسان ، والموت لا ينذر الإنسان قد يموت الإنسان بدون إنذار ، قد يموت على فراشه نائماً ، وقد يموت على كرسيه عاملاً ، وقد يموت في طريقه ماشياً ، وإذا مات الإنسان انقطع عمله ، كما قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة : إلا من صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو لد صالح يدعو له )(41) فبادر بالعمل قبل الموت المجهز ، الذي يجهزك ولا يمهلك .

السادس : ( أو الدجال فشر غائب ينتظر) الدجال : صيغة مبالغة من الدجل ؛ وه الكذب والتمويه ، وهو رجل يبعثه الله ـ سبحانه وتعالى ـ في آخر الزمان ، يصل إلى دعوى الربوبية ، يدعي أنه رب ، فيمكث في فتنته هذه أربعين يوماً ؛ يوم كسنة ، ويوم كشهر ، ويوم كأسبوع ؛ يعني كجمعة . وسائر أيامه كالأيام المعتادة ، لكن يعطيه الله ـ عز وجل ـ من القدرات ما لم يعط غيره ، حتى إنه يأمر السماء فتمطر ، ويأمر الأرض فتنبت ، ويأمر الأرض فتجدب ، والسماء فتقحط : تمنع المطر ، ومعه جنة ونار ، لكنها مموهة ؛ جنته نار ، وناره جنة .

هذا الرجل أعور العين ، كأن عينه عنبة طـافية ، مكتوب بين عينيه ( كافر ) كاف . فاء . راء . يقرؤه كل مؤمن(42) ؛ الكاتب وغير الكاتب ، ولا يقرؤه المنافق ولا الكافر ـ ولو كان قارئاً كاتباً ـ وهذا من آيات الله .

هذا الرجل يرسل الله عليه عيسى ابن مريم عليه الصلاة السلام ، فينزل من السماء فيقتله . كما جاء في بعض الأحاديث بباب لدّ في فلسطين(43) حتى يقضي عليه (44).

فالحاصل أن الدجال شر غائب ينتظر ؛ لأن فتنته عظيمة ؛ ولهذا نحن في صلاتنا ـ في كل صلاة ـ نقول : أعوذ بالله من عذاب جهنم ، ومن عذاب القبر ، ومن فتنة المحيا والممات ، ومن فتنة المسيح الدجال . خصمها ، لأنها أعظم فتنة تكون في حياة الإنسان .

السابع : ( أو الساعة ) يعني قيام الساعة الذي فيه الموت العام ، والساعة أدهى وأمر كما قال الله عز وجل : ( بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ) (القمر:46) .

فهذه سبع حذر منها النبي عليه الصلاة والسلام ، وأمرنا أن نبادر بالأعمال هذه السبع ، فبادر يا أخي المسلم بأعمالك الصالحة قبل أن يفوتك الأوان ، فأنت الآن في نشاط ، وفي قوة ، وفي قدرة ، لكن قد يأتي عليك زمان لا تستطيع ولا تقدر على العمل الصالح ، فبادر وعود نفسك ، وأنت إذا عودت نفسك العمل الصالح إعتادته ، وسهل علينا وانقادت له ، وإذا عودت نفسك الكسل والإهمال ؛ عجزت عن القيام بالعمل الصالح ، نسأل الله أن يعينني وإياكم على ذكره وشكره وحسن عبادته


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 31st January 2009, 12:42 AM
الصورة الرمزية عبوووود
عبوووود غير متواجد حالياً
 





عبوووود is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى عبوووود إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى عبوووود
افتراضي

شارك أصحابك
الله يجزاكي كل خير على هاد الموضوع ويسلمو دياتك والله انا نسختو بعد ازن عيونك وحفظتو لانو الصراحة موضوع راقي جدا وانشالله رح انشرو والاجر النا والك انشالله وشكرا ارجو ان تتقبلي مروووررري



توقيع انما الدنيا فناء ... ليس للدنيا ثبوت
انما الدنيا كبحر ... يحتوي سمكا وحوت
فاغتنم وقتك فيها .....قبل ما فيها يفوت
قل بخير تجتلي .... او تحلى بالسكوت
ولقد يكفيك منها .... ايها الطالب قوت
ولعلي عن قريب ..... كل مافيها يموت
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12th February 2009, 12:57 AM
الصورة الرمزية الملكة الساهرة
الملكة الساهرة غير متواجد حالياً
 





الملكة الساهرة is on a distinguished road
افتراضي

شارك أصحابك
واك اخي تسلم لمرورك الكريم


رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:47 PM.

أقسام المنتدى

الكافيه العام @ منتدى الحوار العام @ الأعمال اليدويه @ التسليه و الألعاب Games @ السيـــــــــــــــــــــارات @ الريـــــــــــــــــاضه @ الكروشيه و التريكو @ المواضيع العامه @ الكلام أخد و عطا @ كافيه بنات مصر @ تعرف على شخصيتك @ مول الصبايا @ فســاتين الزفاف و السهره @ ملابس عمليه و رياضيه @ ملابس الأطفال @ إكسسوارات الصبايا @ لانجـــــــيري @ كافيه مملكة الجمال @ فنون المكياج @ العنايه بالشعر و البشره @ أدوات التجميل و العطور @ العنايه بالجسم @ الصحه و التغذيه @ كافيه الأخبار @ قضايا ساخنه @ أخبـــار الدنيا @ أخبـــار فنيه @ كافيه الحياه @ مشاكل الحب و القلب @ عن العشق و الهوى @ فضفضه و بس @ تجارب الحياه @ الصبايا و المجتمع @ الحيــاه الزوجيه @ الأمومه و الطفوله @ إتيكيت الحياه @ كافيه عالم الرجال @ ملابس الرجال @ حياة الرجال @ كافيه البيت و المطبخ @ أطباق رئيسيه @ سلطات و مقبلات @ حلويـــــــــات @ مشروبـــــــات @ البيت و الديكور @ أطباق إقتصاديه @ نصائح للصبايا @ كافيه الأدب و الثقافه @ العلم و المعرفه @ شخصيات @ أرشيف الشعراء @ قصص قصيره @ بأقلامنـــــــــــا @ كافيه التكنولوجيا @ قسم الكمبيوتر والصيانة @ مكتبة الصور @ أخبار التقنية والتكنولوجيا @ ملتقى صبايا مسلمات @ السيره النبـــويه @ أحاديث و أدعيه @ موضوعات دينيه @ الدعــــــــــــــــاء بظهر الغيب @ دليل خدمات مصر @ دعوه إلى الخير @ اضحك كركر @ آخر أخبار الجوال وعروض شبكات المحمول @ ثيمات الجوال Mobile themes @ كافيه الترفيه و التسليه @ كافيه الأصحاب @ دار مناسبات الأعضاء @ هوايات الأعضاء @ الداونلود @ مصر اليوم @ غرائب و عجائب @ فقه المرأه @ شخصيات في الإسلام @ كافيه الزفاف @ تجهيزات الزفاف @ جمال و صحة العروسه @ أزياء العروسه @ أفكار شهر العسل @ همسات خاصه @ القرآن الكريم @ صور من الطبيعه @ صور فنانين و مشاهير @ صور رومانسيه @ صور غريبه و ترفيهيه @ صور نادره @ صور أطفال @ صور خلفيات Backgrounds @ التصميم و الجرافيك @ كتاب الله و سنة رسول الله (ص) @ فعـل الخير @ علوم إسلاميه @ الإعجاز العلمي @ قصص و شخصيات @ قصص الأنبياء @ مابعد رمضان @ شكاوى الأعضاء @ إقتراحات و شكاوى المنتدى @ كافيه الأعمال اليدويه @ كافيه السيارات @ كافيه كلام في الحب @ كافيه بنات بلدنا @ كافيه بنات المغرب @ كافيه بنات فلسطين @ دليل خدمات فلسطين @ دليل خدمات المغرب @ كافيه الإداره @ المواضيع المكرره @ ملتقى إدارة صبايا كافيه @ إقتراحات المنتدى @ الترحيب بالأعضاء الجدد @ قناة صبايا الفضائيه @ كافيه بنات السعودية @ دليل خدمات السعودية @ خطوه بخطوه معاك @ صفحتــــــــــــــــي @ نساء تحت الأضواء @ كلمات الأغاني @ زمن الفن الجميل @ صور دينيه إسلاميه @ كافيه تحت العشرين @ كافيه المستقبل @ أفكارنا لبكره @ حياتك تحت العشرين @ جمالك و رقتك تحت العشرين @ موضه و أزياء تحت العشرين @ أسئله لجمالك @ كافيه صحتك بالدنيا @ الرياضه أحلى @ الصحه النفسيه @ تنمية القدرات الشخصيه @ سوق صبايا كافيه التجاري @ شكاوى و اقتراحات المبيعات @ كأس العالم 2010 @ عيادة صبايا كافيه @ وظائف خاليه @ إعلانات مبوبه @ طلـــبــات زواج @ طلبات الزواج للذكور @ طلبات الزواج للأناث @ زواج صبايا كافيه @ تفسير الأحلام @ يوتيوب - افلام يوتيوب - مقاطع Youtube - لقطات فيديو @ برامج توك شو وبرامج الفضائيات الحوارية @ كليبات عربية @ كليبات اجنبية @ التريلر وإعلانات الأفلام العربية والاجنبية @ رسائل جوال - مسجات موبايل ورسائل اعياد ومناسبات @ الستالايت والفضائيات @ قنوات يوتيوب @ فيس بوك Facebook @ مقالات رياضية @ مصارعة حرة @ مالتي ميديا الرياضة @ عروض وتخقيضات واسعار السلع @ أسعار الذهب والعملات @ طلبات البرامج و شروحاتها @ قسم الكرتون والانيمشن @ قسم الفتاوى الفورية @ فتاوى جامعة للنساء @ الخيمة الرمضانية @ اسئلة وفتاوى خاصة بشهر رمضان @ فطارك اليوم @ مابعد رمضان @ ميديا رمضان @ حدث فى شهر رمضان @ المسابقة الرمضانية الكبرى @ حكاوى المسحراتى @ زاد الحاج والمعتمر @